الاثنين، 21 يونيو 2010

استقطاب السودانيات لتحكيم مباريات كرة القدم


ينشط اتحاد الخرطوم المحلي لكرة القدم لاستقطاب الفتيات من خلال دورات تدريبية مكثفة لتأهيلهن لإدارة مباريات كرة القدم مستقبلا، وذلك بعد أن استطاعت فتيات سودانيات إدارة مباريات كرة قدم بنجاح في الموسميين الماضيين.
وتعتبر نسرين مهدي من جيل الحكام الجديد التي تحمل العديد من الطموحات الرياضية إلى جانب عملها كمساعد تدريس في إحدى الجامعات السودانية. وتقول إن تشجيعها لفريق الهلال قادها إلى صافرة الحكم، مشيرة إلى أن البداية كانت بمحض الصدفة عندما شجعها سكرتير اتحاد الكرة على دخول دورة تدريبية للتحكيم.
وتضيف، حسبما أوردت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية، أن خلفيتها الكروية وعشقها الكبير للنادي الأزرق (الهلال) وانخراطها في روابط المشجعين جعلها أقرب للوسط الرياضي رغم سيطرة الرجال عليه. وتؤكد أن التجربة مثيرة في حد ذاتها خاصة أن الجمهور لم يعتد على مشاهدة امرأة تمسك بالصافرة لتدير وقائع مباراة ساخنة. وتقول إنها بدأت كمساعد رابع مراقب يقوم بأعباء إجراء التبديلات في المباراة، ورفع لوحة الزمن بدل الضائع.
وتوضح مهدي إن أسرتها التي تهوى تشجيع كرة القدم وخاصة والدتها لعبوا دورا في إبراز شخصيتها في الملعب، وعلمتها أن النجاح يحتاج إلى إصرار. وتضيف أن الحكم مثل الموسيقار الذي يدير عدد من الآلات الموسيقية لتخرج المباراة كمقطوعة موسيقية لا مجال فيها للنشاز عندما يطبق الحكم قوانين اللعبة بشكل حاسم.

هناك تعليق واحد: